روسيا تحظر الخضروات الأوروبية تحسبا للبكتيريا المعوية

موسكو – رويترز : قالت وسائل إعلام روسية نقلا عن رئيس هيئة حماية المستهلك إن موسكو حظرت واردات الخضروات الطازجة من دول الاتحاد الأوروبي يوم الخميس بسبب تفشي البكتيريا المعوية التي أسفرت عن وفيات في ألمانيا. ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن جينادي أونيشينكو رئيس هيئة حماية المستهلك قوله “يسري حظر على واردات الخضروات الطازجة من دول الاتحاد الأوروبي اعتبارا من صباح اليوم .” وحظرت روسيا بالفعل واردات الخضروات من ألمانيا وأسبانيا بسبب تفشي البكتيريا الذي أسفر عن وفاة 16 شخصا على الأقل إلى جانب إصابة أكثر من 1500 آخرين في ثمان دول أوروبية ، ولم يتضح بعد مصدر هذه البكتيريا.

وقال أونيشينكو إن هيئته أصدرت أمر الحظر إلى مصلحة الجمارك الروسية وكذلك أمرت بسحب الخضر الطازجة القادمة من الاتحاد الأوروبي من المتاجر وحثت المواطنين على الانتباه ودعتهم إلى تناول الخضروات المحلية.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن أونيشينكو قوله “نفرض حظرا لآن الوضع لم يكن تحت السيطرة على مدى شهر، كما أن مصادر الإصابة وعوامل انتشارها لم تتضح بعد.”

وقال مسئولون في الاتحاد الأوروبي : إن هناك ثلاث حالات أعلن عنها أيضا في الولايات المتحدة ، كما أن أغلب الإصابات التي أعلن عنها خارج ألمانيا تتعلق بمواطنين ألمان أو أشخاص سافروا إلى ألمانيا مؤخرا.

قال مسئولو صحة من الألمان يوم الأربعاء إن هناك زيادة مأساوية في عدد المصابين بتفشي البكتريا المعوية (إي. كولاي) E.coli التي أدت إلى مقتل 16 شخصا حتى الآن ولا يزال مصدرها غير معروف.
وأصاب التفشي – الذي يقع مركزه في مدينة هامبورج بشمال ألمانيا – أكثر من 1500 شخص بالمرض في ثماني دول أوروبية وأدى إلى خلاف دولي بشان مصدر التلوث.

وسجلت الوكالة الألمانية لمكافحة الأمراض (معهد روبرت كوخ) يوم الأربعاء 365 حالة إصابة جديدة بالبكتريا المعوية ، ربعها هي إصابة بالتحلل الدموي (إتش.يو.إس) وهي سلالة من بكتريا (إي. كولاي) تمثل خطرا على الحياة تعرف باسم (شيجا المنتجة للسموم).

وقال مسئولون بالاتحاد الأوروبي : إن ثلاث حالات سجلت في الولايات المتحدة ،مضيفين إن أغلب حالات الإصابة التي سجلت خارج ألمانيا كانت لألمان أو أشخاص سافروا مؤخرا إلى ألمانيا.

وتضاربت أرقام معهد روبرت كوخ مع تصريحات مفوض الصحة بالاتحاد الأوروبي جون دالي الذي قال إنه يبدو أن عدد حالات الإصابة الجديدة في تراجع.

وقال دالي للصحفيين في بروكسل : “وفقا لأحدث معلومات متاحة لدينا من ألمانيا يبدو أن التفشي في تراجع، وتم نقل عدد أقل من الأشخاص إلى المستشفيات على مدار اليومين الماضيين مقارنة بالسابق.”

كما أضاف “هناك عمل مكثف للوصول إلى مصدر التلوث ، و أدعو الدول الأعضاء وخاصة ألمانيا لزيادة جهودها في هذا الاتجاه.”

وحددت السلطات الألمانية بشكل مبدئي ثمار خيار مستورد من أسبانيا باعتباره المصدر المحتمل للتفشي.

لكن يوم الثلاثاء اعترفوا أن اختبارات أخرى أجريت على الخيار وأظهرت أنه رغم تلوثه إلا أنه لا يحمل السلالة الخطيرة للبكتريا المتسببة في حالات الوفاة.**

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: