حفـظ اللحـوم والألبــان بالزيـوت العطـــرية

الأهرام : وصل الباحثون بشعبة بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية بالمركز القومي للبحوث لاستخدام بعض الزيوت العطرية في حفظ اللحوم من الإصابة بميكروب االلستيريا انوكوا مع إمكانية استخدامها كمضادات للأكسدة وخاصة في منتجات الألبان‏.‏ أكد الدكتور السيد أبو الفتوح عمر أنه تم تحديد التركيب الكيميائي للزيوت العطرية المستخلصة من6 انواع من النباتات الطبية والعطرية المصرية والتي تنمو أو تزرع علي نطاق واسع في مصر وهي الزعتر السيناوي والبردقوش وحصالبان وحشيشة الليمون والزعتر ونبات الأرتميزيا. وتم تحديد نشاط مضادات الأكسدة للزيوت العطرية المصرية عن طريق خمس تجارب مختلفة لمعرفة مدي فعالية هذه الزيوت العطرية علي تثبيط نشاط ميكروب االليستيريا انوكوا وهو من الميكروبات التي تصيب الأغذية عامة ومنتجات اللحوم والألبان بصفة خاصة.
وأتضح التنوع الكبير في التركيب الكيميائي للزيوت العطرية التي تم استخلاصها من6 أنواع من النباتات الطبية المصرية, كما أظهر الزيت العطري لحشيشة الليمون أعلي نشاط مضاد للجراثيم ضد ميكروب االلستيريا انوكوا يليها في الفعالية زيت الزعتر والبردقوش والزعتر السيناوي.
شارك في البحث الدكتور عبدالناصر الجندي الباحث بالمركز والدكتور خالد عبد الرازق الاستاذ المساعد بالشعبة مع فريق من الباحثين الأسبان, وتم نشره بمجلة كيمياء الزراعة والأغذية لعام 2010 .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: