اكتشاف الإنزيم المرتبط بأعراض الشيخوخة والأمراض المزمنة

القاهرة- أخبارمصر: اكتشفت الدكتورة اليزابيث بلاكبيرن أستاذة الكيمياء الحيوية بجامعة سان فرانسيسكو والحاصلة على جائزة نوبل فى الطب لعام 2009 إنزيم تيلوميريز المسئول عن تغذية التيلومر والمعروفة بأطراف الكروموسومات المتكررة والتى تحمى الشريط الوراثى من التلف وفقدان الجينات عند مراحل الانقسام؛ ويعد هذه الإنزيم هو الإنزيم المسؤول عن أعراض الشيخوخة والأمراض المزمنة.

وذكرت صحيفة الأهرام أن بلاكبيرن أظهرت خلال محاضرتها أن هناك عَلاقة وثيقة بين طول التيلومر والحالة الصحية للإنسان بل وفى بعض الأحيان عمره؛ حيث أظهرت الدراسات ارتباط قِصرالتيلومر بظهور أعراض الشيخوخة أو بالأمراض المزمنة مثل ضغط الدم والسكر والضعف العام لجهاز المناعة.

وأكدت بلاكبيرن أنه من خلال أبحاث مشتركة مع أطباء علم نفس على عدد من مرضى الاكتئاب تبين وجود حالات تتعرض فى مراحل عمرية مبكرة لصدمة نفسية شديدة أو ضغط عصبى مستمر يقل لديها طول التيلومر عن المعدلات الطبيعية.

وبالتالى فإن التحدى الذى يواجه العلماء هو كيفية زيادة طول التيلومر أوعلى الأقل الحد من تضاؤله مع الزمن بما يسهم فى منح الإنسان حياة أطول وصحة أفضل، وهو طريق بحثى معقد يتطلب رصد الاستعداد الوراثى والحالة النفسية والذهنية للمريض ونوعية الحياة التى يعيشها والطعام الذى يتناوله.

و لبلاكبيرن موقف سياسى شهير؛ ففى عام 2004 اعترضت على سياسات الرئيس الأمريكى السابق جورج بوش من إيقاف البحوث على الخلايا الجذعية، وهو ما أدى الى إقالتها من لجنة أخلاقيات الأبحاث البيولوجية التابعة للبيت الأبيض.**

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: