فيتامين (ج) يخفض خطر الإصابة بالكاتاراكت (إﻋﺘﺎم ﻋﺪﺳﺔ اﻟﻌﻴﻦ)

أخبار الطبي. دراسة في الهند وجدت أن البالغين الذين يحصلون على كميات قليلة جداً من فيتامين (ج) ” C” في وجباتهم الغذائية  قد تزيد لديهم مخاطر الإصابة بالكاتاراكت (إﻋﺘﺎم ﻋﺪﺳﺔ اﻟﻌﻴﻦ). إن الكاتاراكت هي تعتيم عدسة العين والتي تسبب مشاكل شائعة في الرؤية لدى البالغين. وقد وجدت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون المواد المضادة للأكسدة بنسبة عالية ، بما في ذلك فيتامين (ج), قد يقل لديهم خطر الإصابة بهذه الحالة. أجريت تلك الدراسات في الدول الغربية — وليس في البلدان المنخفضة الدخل مثل الهند ، حيث تميل مستويات تناول  فيتامين (ج) إلى أن تكون منخفضة للغاية ومعدلات مرتفعة  للإصابة بالكاتاراكت بشكل خاص.

وللدراسة الجديدة ، شخص  الباحثون أكثر من 5600 من البالغين يبلغون 60 سنة فأكثر بالإصابة بالكاتاراكت (المياه الزرقاء). كما تم مقابلتهم وسؤالهم حول نظامهم الغذائي وعادات أسلوب الحياة ، وقياس مستوى فيتامين (ج) بالدم.

 

ولقد تم العثور عموماً على ما يقرب من 73 في المئة من المشاركين في الدراسة بإصابتهم بالكاتاراكت. ولكن هذا الخطر قد انخفض وذلك بسبب ارتفاع مستويات فيتامين (ج) بالدم وارتفاع درجة تناول فيتامين (ج) .
إن حوالي ربع البالغين قد سجلوا أعلى مستويات فيتامين (ج) ، وكان 39 في المئة يشكلون خطر الإصابة بالكاتاراكت وذلك أقل مما كانت عليه أدنى مستويات المغذيات حيث  كان ذلك  بسبب عوامل مثل الدخل ، وعادات التدخين وارتفاع ضغط الدم والسكري التي تؤخذ بعين الاعتبار.
ولكن مستويات فيتامين (ج) عموماً منخفضة للغاية. حيث كان أكثر من نصف المشاركين في الدراسة ناقصون ، و30 في المئة من المجموعة كانت تركيزات فيتامين (ج) أقل من مستوى الاكتشاف (2 ميكرومول للتر الواحد).
ويعتبر أي شيء أقل من 11ميكرومول للتر الواحد لفيتامين (ج).
حتى في المجموعة وفقاً لأعلى مستويات فيتامين (ج) ، وكان 38 ميكرومول للتر الواحد هو الرقم النموذجي. بالمقارنة ، في الدراسات ساد في أوروبا والولايات المتحدة ، و كان لدى  الجماعات مستويات عالية من فيتامين (ج) حيث تسجل 70ميكرومول فأكثر للتر الواحد.
إن النتائج التي نشرت في مجلة طب العيون ، لم تدلل  أن فيتامين(ج) يحمي من الكاتاراكت.
وقالت الباحثة البارزة استريد فليتشر هاء ، وهي أستاذة في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي في بريطانيا أنه  مقبول من الناحية البيولوجية.
فيتامين(ج) مضاد للأكسدة ، مما يعني أنه يساعد على حماية خلايا الجسم من التلف الناجم عن ما يسمى الأكسدة.
وأوضحت فيلتشر برسالة في البريد الإلكتروني:”إن دراسات مختبر الحيوان تظهر أن فيتامين(ج) يلعب دورا هاما جدا في الدفاع عن عدسة العين ضد الأكسدة” .
“إن العين هي عرضة بشكل خاص للأكسدة  بوصفها الجهاز’ المسؤول عن الرؤية في الجسم. وأضافت: “الضوء ضروري للرؤية  ولكنه أيضاً ضار جداً. حيث تمتص العدسة الأشعة فوق البنفسجية ، والتي تشكل مصدرا رئيسيا للأكسدة.”
ولكن هذا القبول من الناحية البيولوجية لا يعني أن البالغين ينبغي عليهم تناول مكملات فيتامين(ج) بشكل زائد لدرء الإصابة بالكاتاراكت “.
وقالت فليتشر أن  النتائج الحالية لها أهمية في المقام الأول في الهند ، حيث يتناول الناس مستويات منخفضة من  فيتامين (ج) عموما. وأضافت أنها قد تكون لها أيضا انعكاسات على البلدان المنخفضة الدخل الأخرى ، ولكن لم تكن تلك الدراسات التي أجريت حتى الآن.
في البلدان الغربية ، قد تأتي الدراسات إلى استنتاجات متضاربة حول ما إذا كان الناس مع ارتفاع تناول فيتامين(ج) يقل لديهم خطر الكاتاراكت.
ما هو أكثر من ذلك ، فقد فشلت التجارب السريرية التي تختبر جرعات عالية من فيتامين (ج) وغيره من مضادات الأكسدة لمنع إعتام عدسة العين لإظهار المنافع.
سبب واحد ، قد أشار فليتشر ، هو أن الناس يحصلون على تغذية جيدة في البلدان ذات الدخل المرتفع بالفعل عالية نسبيا مستويات فيتامين (ج)، وجرعة إضافية من حبوب منع الحمل وفائدة تذكر لهذا العرض. فيتامين (ج) هو فيتامين قابل للذوبان في الماء، ويطرح الجسم الزائد منه بسرعة.
هناك احتمال آخر ، وفقا لفليتشر ، هو أن تأخذ القليل من العناصر الغذائية  على شكل حبوب  ببساطة لا تقليد الآثار المترتبة على نظام غذائي جيد.
تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت، والفلفل الأخضر والأحمر، وفاكهة الكيوي والفراولة، والقرنبيط والطماطم.

في توصية رسمية في الولايات المتحدة ، ينبغي على الرجال الحصول على 90 مليغرام من فيتامين (ج)في اليوم الواحد ، في حين أن المرأة يجب ان تحصل على 75 ملليغرام.
في هذه الدراسة ، كان معظم  البالغين الهنود يحصلون على أقل  بكثير من ذلك.
إذا كانت معروضة اضافية من فيتامين (ج)إلى انخفاض خطر الكاتاراكت في الهند ، يمكن أن تكون الفوائد كبيرة.

قالت فيلتشر:”الهند تشكل أعلى إصابة للعمى في العالم ، وهو السبب الرئيسي في الإصابة بالكاتاراكت

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: