طبيب مصرى: عُشر سكان العالم يعانون شكلا من أشكال الإعاقة

أخبار مصر – أ ش أ : قال الدكتور مجدى بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة واستشارى طب الأطفال وزميل معهد الطفولة بجامعة عين شمس ” إن عُشر تعداد سكان العالم يعانون واحدة من أشكال الإعاقة، وإن “متلازمة داون” تعد من أكثر الأمراض الوراثية شيوعا؛ حيث تسبب درجات متفاوتة من الإعاقة العقلية ومشاكل جسدية تصيب طفلا من كل 800 طفل على المستوى العالمى. ولفت بدران – فى ندوة “مناعة ذوى الاحتياجات الخاصة” التى نظمها مركز رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة التابع لجمعية الرعاية المتكاملة الليلة الماضية – الى أن احتمال إصابة الاطفال بهذه المتلازمة يزداد مع تقدم عمر الأم الحامل، وأن أعراضها تتمثل فى وجود عيوب خِلقية أو عيوب فى القلب أو عيوب خِلقية فى المعدة والامعاء أو عيوب فى السمع أو عيوب خِلقية في العمود الفقري العنقى. وأوضح أن الأطفال المصابين بمتلازمة داون يتصفون من الناحية الظاهرية بالبشاشة ورقة الإحساس العاطفي.

ومن الناحية الإكلينيكية بنقص كفاءة الجهاز المناعى خاصة الخلايا الأكولة التى تعتبر “مايسترو” الجهاز المناعى؛ حيث تلتهم الميكروبات وتتجول فى أنحاء الجسم وتخلصه أولا بأول من الميكروبات والخلايا المسنة وبقايا الالتهابات.

وأشار الى أن الإصابة بهذا المرض تؤدى الى نقص فى الاستجابة المناعية للتطعيمات وسوء التغذية وعيوب التمثيل الغذائى ونقص الزنك وصغر قناة الأذن الخارجية وعيوب فى القصبة الهوائية وحساسية الطعام وضيق قناة الأذن الخارجية؛ وهذا يسبب تراكم شمع الأذن مما يعيق التشخيص الصحيح للمرض، بالاضافة الى أن تغيرات الوجه فى هؤلاء المرضى ” تفلطح قاعدة الجمجمة وضيق منتصف الوجه” تزيد من مشاكل الإذن الوسطى.**

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: