هونج كونج: هرمونات الذكورة مسئولة عن الإصابة بسرطان الكبد

هونج كونج – د ب أ :  أجرى مجموعة من الباحثين في إحدى جامعات هونج كونج دراسة أثبتت أن هرمونات الذكورة هي المسئولة عن ارتفاع احتمالات إصابة الرجال بسرطان الكبد. وذكرت صحيفة ” ساوث تشاينا مورنينج بوست” في عددها الصادر اليوم الأربعاء – أن الدراسة التي أجرتها الجامعة الصينية اكتشفت أن سرطان الكبد ينشط بشكل استثنائي عندما يسيطر مستقبل البروتين الخاص بهرمون الذكورة عند الرجال على واحد من جينات الجسم البالغ عددها 17 ألف جين. تجدر الإشارة إلى أن سرطان الكبد هو ثالث أكثر أنواع السرطانات المميتة في العالم. وقال البروفيسور جوزيف سونج جاو- ييو نائب رئيس الجامعة :” كل واحد منا لديه هذا الجين” الذي يطلق عليه جين كيناز-المرتبط بدورة الخلية.

وأضاف سونج ” أن الأساس هو ما إذا كان سينشط ومقداره داخل جسدك خلال تطور الإصابة بسرطان الكبد ينشط الجين بشكل غير طبيعي وهذا يسمح بدوره للخلايا بالنمو بمعدل مرتفع بشكل غير طبيعي – الأمر أشبه بإيقاظ جين ظل خاملا فترة طويلة” خلال مشروع بحثي استغرق ثلاث سنوات اكتشف العلماء في معهد أمراض الجهاز الهضمي أن نحو سبعين بالمئة من مرضى سرطان الكبد الذين شاركوا في الدراسة أفرزوا مستويات مرتفعة من الجين.

كما أن أولئك المرضى يحتمل وفاتهم قبل مرضى آخرين تنخفض معدلات الجين في أجسادهم.

وتبين للعلماء أن البروتينات الموجودة لدى الرجال دون السيدات تتحكم في الجين بشكل مباشر، وهو ما يحفز العمليات التي تؤدي إلى النمو غيرالطبيعي للخلايا وتكون الأورام.

وقال العلماء :إن ذلك هو سر ارتفاع معدل الإصابة بين الرجال عالميا بنسبة سبعة إلى واحد مقارنة بالسيدات.

وقال سونج :إنه بعد التأكد الآن من أن الجين يتسبب في الإصابة بسرطان الكبد فإنه يمكن تطوير عقار يستهدف علاجه وتوقع أن يكون العقار متاحا في غضون خمس إلى عشرة سنوات.**

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: