شبكة إيرين: 240 ألف طفل مصاب بفيروس «سى» في مصر

تقرير وكالة الأنباء الإنسانية «إيرين» ذكر أن مصر صعَّدت من جهودها لمواجهة فيروس «سى» عن طريق فتح مراكز للعلاج وتقديم الدواء المجانى للفقراء وإطلاق حملة ضخمة لتوعية الجمهور، ووجهت الجهات الحكومية مزيداً من الأموال لمحاربة المرض، وهو ما أتاح توفير العلاج المجانى لـ140 ألف مريض خلال العام الماضى وحده. وأشار التقرير، الذى صدر بعنوان «مصر: التغلب على التهاب الكبد الفيروسى سى»، إلى أن معدلات انتشار الإصابة بالفيروس مرتفعة للغاية، وهى ناتجة عن إجراءات علاج الأسنان، أو الإجراءات شبه الطبية فى مصر، وهى أعلى من الدول المجاورة لها، التى لديها ظروف اقتصادية واجتماعية ومعايير صحية مشابهة.

وأوضح التقرير أن انتشار العدوى يعود إلى حملة مكافحة البلهارسيا، حيث كانت الحكومة تهدف إلى علاج المواطنين من هذا المرض، فعالجتهم عن طريق الحقن، وحقنت أكثر من مريض بحقنة واحدة، وكان من النادر تعقيمها، مما أدى إلى انتشار الفيروس بهذه الصورة.

وأكد التقرير أن مصر خصصت العام الماضى 100 مليون دولار لفيروس «سى»، وتم إنشاء قاعدة بيانات وطنية لهذا المرض لأول مرة لتمكين مخططى الصحة من وضع سياسات لمكافحة الفيروس، وقد حصل ما يقرب من 160 ألف شخص على اللقاح المضاد للمرض، وتخطط الحكومة لإعطاء آللقاحات إلى المزيد من المصريين فى الأعوام المقبلة، خاصة مع وجود تقارير تشير إلى أن هناك 3 أطفال من بين كل 1000 طفل مصابين بالفيروس، وأن العدد الإجمالى للأطفال المصابين وصل إلى 240 ألفاً. ولفت التقرير إلى أن التمويل الحكومى لعلاج التهاب الكبد «سى» لايزال عاجزاً عن تلبية الاحتياجات الوطنية، حيث تصل تكلفة علاج المريض الواحد إلى 8333 دولاراً فى العام.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: