اتهام السيد البدوى رئيس حزب الوفد ووزير الصحة بترويج دواء يسبب الفشل الكلوي تحت وهم التخسيس

الواقع: تحت وهم أدوية للتخسيس تقدم المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية بصفته وكيل عن عمر عمار الصحفي بمجلة الاذاعة والتليفزيون ببلاغ للنائب العام ضد الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد – الفلول- وصاحب شركة سيجما للأدوية ووزارة الصحة بسبب السماح بانتاج وتداول عقار (اورليستات ) الذي يسبب تليف الكبد والفشل الكلوي في الاسواق المصرية. وقال البلاغ إن الوزارة سمحت بتداول العقار رغم إصدار عدد من المنظمات العالمية ومنها منظمة الدواء الامريكية والوكالة الاوروبية للصيدلة تحذيرات شديدة اللهجة بشأن مخاطرة علي الصحة, بعد ان كشفت العديد من الدراسات انه تم تسجيل32 حالة من الإصابات الكبدية الخطيرة بأمريكا وحدها منها 6 حالات أصيبت بالفشل الكبدي نتيجة لاستخدام هذا الدواء.
وأضاف البلاغ أن دراسة اجريت في لندن في شهر 4 من عام 2011 أكدت أن نسبة الإصابة بالفشل الكلوي بين المرضى الذين يستخدمون أدوية التنحيف أورليستات ارتفعت لتصبح 2 % خلال سنة من بدء استعمال هذا العلاج.
وأشار إلى أن “مؤسسة الغذاء و الدواء” سحبت الدواء من الأسواق بعد دراسة كشفت عن إصابة 47 حالة بالتهاب الحاد بالبنكرياس و73 حالة من حالات حصى الكلى.
وأضاف البلاغ أن الشركة المنتجة لهذا العقار تقوم بمخالفة قرارات وزارة الصحة ونقابة الصيادلة الخاصين بحظر الاعلان عن الادوية حيث يتم عمل حملات اعلانية ضخمة علي عدد من القنوات اهمها قنوات الحياة وهي نفسها مملوكة لصاحب شركة سيجما التي تنتج العقار بشكل مبالغ حيث يصاحب الاعلان عبارة لانقاص الوزن بفاعلية وأمان وهو ما يعد نوع من الاحتيال والكذب علي الشعب المصري.
وارفق المركز مع البلاغ عددا من المستندات اهمها تقرير منظمة الغذاء والادوية الامريكية وتقرير الوكالة الاوروبية للصيدلية وعدد من التحذيرات الخاصة بوزارة الصحة في عدد من الدول العربية التي منعت الدواء ومنها المملكة العربية السعودية والاردن
من جانبه, قال عمر عمار إن صمت وزارة الصحة تجاه مخاطر عقار اورلستات يطرح العديد من التساؤلات حول سر ذلك الامر ؟ ولماذا لم تتحرك الوزارة لتحذير المواطنين من تناوله واخطارة على متناولية ؟واضاف ان هذه الشركة سبق وأن انتجت عقار دايت ماكس الذي تم ايقافه لاحتوائه علي مادة “السيبوترامين” بعدما أثبتت التجارب إصابة مرضى القلب والضغط بمضاعفات فى القلب والشرايين وبعض حالات الإصابة بالسكتات القلبية وارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل ضربات القلب جراء استخدام أدوية تحتوى على هذه المادة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: