عدوى “النكاف” تظهر بالجيزة 49 اصابة ولا خطورة من المرض

اليوم السابع: أعلن د. عمرو قنديل رئيس قطاع الشئون الوقائية بوزارة الصحة، أن هناك 49 حالة إصابة التهاب الغدة النكافية، بقرية برقاش بمنشأة القناطر بمحافظة الجيزة، وذلك لأطفال تتراوح أعمارهم بين 11-12 عاما، لافتا إلى أن جميع الحالات بحالة مستقرة وتعالج بالمنازل، وأنه لا يوجد أى حالات وفاة أو أى حالات محجوزة بالمستشفيات. وأضاف أن الوزارة تلقت بلاغا عن حالات شاتباه لعدد من طلاب المدارس بالقرية، عندها توجه فريق من القطاع الوقائى للقرية لعمل التقصى الوبائى، بجمع عينات من المصابين والمخالطين لهم، كما تم تنشيط الترصد بالوحدة الصحية بالقرية لاكتشاف أى حالات جديدة، مع توعية أهالى القرية عن طرق الوقاية من المرض.  وأوضح أن مرض النكاف هومرض فيروسى معدٍ، تظهر أعراضه خلال 2- 3 أسابيع من العدوى، وهى ارتفاع فى درجة الحرارة، صداع، آلام بالعضلات، فقدان الشهية، تورم وألم فى الغدد اللعابية تحت الأذن أو الفك على جانب واحد من جانبين الوجه، وغالبا ما تتم الإصابة فى فصلى الشتاء والربيع، حيث يعدان فصلى القمة لحدوث عدوى النكاف وفى حالة الإصابة يعطى المريض المناعة مدى الحياة.

وتنتقل العدوى عن طريق الرزاز من الفم والأنف من شخص مصاب، وذلك عند السعال، العطس وقد تحدث الإصابة عند ملامسة الأدوات أو الأسطح الملوثة برزاز شخص مصاب وفى العادة تشفى معظم الإصابات تماما.

وتتمثل طرق الوقاية من المرض فى الالتزام بالمنزل بعد بداية ظهور التورم فى الغدة النكافية، ومحاولة الابتعاد عن المحيطين بالمنزل قدر المستطاع والحد من الاختلاط مع الأشخاص الأخرى خاصة الأطفال والأشخاص ذوى المناعة الضعيفة والسيدات الحوامل، بالإضافة إلى التهوية الجيدة لأماكن المعيشة وتغطية الفم والأنف بمنديل عند العطس أو السعال، مع غسل اليدين بالماء والصابون باستمرار ويراعى عدم مشاركة استخدام أدوات الشخص المصاب وتنظيف الأسطح باستمرار، خاصة بعد استعمال الشخص المصاب.

ويتم إعطاء الطعم الواقى من المرض فى جرعتين بصفة روتينية للأطفال فى مصر، حيث إن الطعم يعطى مناعة طويلة الأمد (تصل إلى مدى الحياة) فى أكثر من 90% ممن تلقوا التطعيم، وبدأ التطعيم ضد مرض النكاف فى مصر عام 1999 بجرعة واحدة عند عمر عام وبداية من عام 2008 تمَّت زيادة عدد جرعات التطعيم إلى جرعتين عند عمر عام وعام ونصف العام.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: